حي الخيـام
ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي Ga2z8q6184go
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي حي الخيـام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي Ga2z8q6184go
ادارة المنتدي ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي Ga2z8q6184go
حي الخيـام
ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي Ga2z8q6184go
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي حي الخيـام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي Ga2z8q6184go
ادارة المنتدي ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي Ga2z8q6184go
حي الخيـام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حي الخيـام


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي Ixrimbzoecob

 

 ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
عضو جديد
عضو جديد
ahmed


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي Empty
مُساهمةموضوع: ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي   ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي I_icon_minitimeالأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 5:02



قال المراكشي في (المعجب في تلخيص أخبار المغرب):

أبو محمد الذي يحدِّث عنه الحميدي هو: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الفارسي مولى يزيد بن أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي. قرئ علي نسبه هذا بخطه على ظهر كتاب من تصانيفه.

أصل آبائه الأدنين من قرية من إقليم لبلة من غرب الأندلس، سكن هو وأبوه قرطبة وكان أبوه من وزراء المنصور محمد بن أبي عامر، ووزراء ابنه المظفر بعده، وكان هو المدبر لدولتيهما، وكان ابنه أبو محمد الفقيه وزيراً لعبد الرحمن بن هشام بن عبد الجبار بن الناصر الملقب بالمستظهر بالله أخي المهدي المذكور آنفاً، ثم إنه نبذ الوزارة واطرحها اختياراً وأقبل على قراءة العلوم وتقييد الآثار والسنن فنال من ذلك ما لم ينل أحد قبله بالأندلس.

وكان على مذهب الإمام أبي عبد الله الشافعي رحمه الله، أقام على ذلك زماناً ثم انتقل إلى القول بالظاهر، وأفرط في ذلك حتى أربى على أبي سليمان داود الظاهري وغيره من أهل الظاهر.

وله مصنفات كثيرة، جليلة القدر شريفة المقصد في أصول الفقه وفروعه، على مهيعه الذي يسلكه ومذهبه الذي يتقلده، وهو مذهب داود بن علي بن خلف الأصبهاني الظاهري ومن قال بقوله من أهل الظاهر ونفاة القياس والتعليل؛ بلغني عن غير واحد من علماء الأندلس أن مبلغ تصانيفه في الفقه والحديث والأصول والنحل والملل وغير ذلك من التاريخ والنسب وكتب الأدب والرد على المخالفين له نحو من أربع مئة مجلد تشتمل على قريب من ثمانين ألف ورقة. وهذا شيء ما علمناه لأحد ممن كان في مدة الإسلام قبله إلا لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري فإنه أكثر أهل الإسلام تصنيفاً فقد ذكر أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر الفرغاني في كتابه المعروف بالصلة، وهو الذي وصل به تاريخ أبي جعفر الطبري الكبير: أن قوماً من تلاميذ أبي جعفر لخصوا أيام حياته منذ بلغ الحلم إلى أن توفي في سنة 310 وهو ابن ست وثمانين سنة ثم قسموا عليها أوراق مصنفاته فصار لكل يوم أربع عشرة ورقة، وهذا لا يتهيأ لمخلوق إلا بكريم عناية الباري تعالى وحسن تأييده له.

ولأبي محمد بن حزم بعد هذا نصيب وافر من علم النحو واللغة وقسم صالح من قرض الشعر وصناعة الخطابة فمن شعره:

هل الدهر إلا ما عـرفنا وأدركـنـا ، فجـائعه تبقى ولـذاتـه تـفنـى

إذا أمكنـت فـيه مـسـرة سـاعة ، تولت كمر الطرف واستخلفت حزنا

إلى تبعات في المعـاد ومـوقـف ، نود لديه أننـا لم نـكـن كـنـا

حصلنا على هم وإثـم وحـسـرة ، وفات الذي كنا نقـر بـه عينـا

حنين لما ولى وشغـل بـمـا أتـى ، وغم لما يرجى فعيشـك لا يهـنـا

كأن الذي كنـا نـسـر بكـونه ، إذا حققته النفس لفظ بلا معـنـى

وله من قصيدة طويلة:

أنا الشمس في جو العلـوم مـنـيرة ، ولكن عيبي أن مطلعي الـغـرب

ولو أنني من جانب الشرق طـالـع ، لجد علي ما ضاع من ذكري النهب

ولي نحو أكناف العــراق صـبـابة ، ولا غرو أن يستوحش الكلف الصب

فإن ينزل الرحمن رحلي بـينـهـم ، فحينئذ يبدو التـأسف والـكـرب

فكم قائل: أغفلته وهـو حـاضـر ، وأطلب ما عنه تجيء به الكـتـب!

هنالك يدري أن للـبـعـد قـصة ، وأن كساد العلم آفـتـه الـقـرب!

فيا عجباً من غاب عنهم تشـوقـوا ، له ودنو المرء مـن دارهـم ذنـب

وإن مكاناً ضاق عـنـي لـضـيق ، على أنه فسح مهامـهـه سـهـب

وإن رجالاً ضـيعـونـي لـضـيع ، وإن زماناً لم أنل خصـبـه جـدب

ومنها في الاعتذار عن مدحه لنفسه:

ولكن لـي فـي يوسف خـير أسوة ، وليس على من بالنبي ائتسـى ذنـــب

يقـول وقال الحـق والصـدق إنني ، حفيظ علـيهم ما على صــادق عتب

ومن المختار له قوله:

لا يشمتن حاسدي إن نكبة عرضت ، فالدهر ليس على حال بمـتـرك

ذو الفضل كالتبر طوراً تحت ميقعة ، وتارة في ذرى تاج على مـلـك!

ومن ذلك قوله :

لئن أصبحت مرتحلاً بشخصي ، فروحي عندكم أبداً مـقـيم

ولـكن للعيان لطيف معنـى ، له سأل المعاينة الـكـلـيم

ولمن أجود ما أحفظ له بيتان قالهما في رجل نمام:

أنم من المـرآة في كـل مــا درى ، وأقطع بين الناس من قضب الهند

كأن المنايا والزمــان تـعـلـمـا ، تحيله في القطع بين ذوي الـود!

وجد بخطه أنه ولد يوم الأربعاء بعد صلاة الصبح وقبل طلوع الشمس آخر يوم من شهر رمضان سنة 384

توفي رحمه الله في سلخ شعبان من سنة 456.

وإنما أوردت هذه النبذة من أخبار هذا الرجل وإن كانت قاطعة للنسق مزيحة عن بعض الغرض لأنه أشهر علماء الأندلس اليوم وأكثرهم ذكراً في مجالس الرؤساء وعلى ألسنة العلماء وذلك لمخالفته مذهب مالك بالمغرب واستبداده بعلم الظاهر ولم يشتهر به قبله عندنا أحد ممن علمت وقد كثر أهل مذهبه وأتباعه عندنا بالأندلس اليوم.

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العـام
المدير العـام
Admin


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 06/08/2010

ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي   ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي I_icon_minitimeالأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 16:47

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khiam.ahlamontada.com
 
ابن حزم في (المعجب في أخبار المغرب) للمراكشي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة المغرب عند الشيعة الامامية
»  يهود المغرب 2
» يهود المغرب 3
» يهود المغرب 4
» يهود المغرب 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حي الخيـام :: منتدى الإسلامى-
انتقل الى:  
...
  • الساعة الأن بتوقيت (حي الخيام)
  • جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات حي الخيام}
  •  Powered by khiam forum ®{منتديات حي الخيام}
  • حقوق الطبع والنشر©2012 - 2010